کد مطلب:238523
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:229
جزاء الأفراد و الاشخاص الذین لم یصرح بأسمائهم المبهمون - المجهولون
84- عن محمد بن عیسی عن یونس قال: سمعت رجلا من الطیارة [1] یحدث اباالحسن الرضا علیه السلام عن یونس بن ظبیان. انه قال: كنت فی بعض اللیالی و انا فی الطواف. فاذا نداء من فوق رأسی:
یا یونس انی انا الله لا اله الا أنا فأعبدنی و أقم الصلاة لذكری. فرفعت رأسی فاذاج [2] .
فغضب ابوالحسن علیه السلام غضبا لم یملك نفسه.
[ صفحه 146]
ثم قال علیه السلام للرجل: اخرج عنی - لعنك الله - و لعن من حدثك و لعن یونس بن ظبیان ألف لعنة یتبعها ألف لعنة كل لعنة منهات تبلغك قعر جهنم. اشهد ما ناداه الا شیطان.
اما أن یونس مع أبی الخطاب فی اشد العذاب مقرونان و اصحابهما الی ذلك الشیطان مع فرعون و آل فرعون فی اشد العذاب. سمعت ذلك من أبی علیه السلام.
قال یونس: فقام الرجل من عنده فما بلغ الباب الا عشر خطا حتی صرع مغشیا علیه و قد قاء رجیعه [3] و حمل میتا.
فقال أبوالحسن علیه السلام: اتاه ملك بیده عمود فضرب علی هامته ضربة. قلب فیها مثانته. حتی قاء رجیعه و عجل الله بروحه الی الهاویة. و الحقه بصاحبه الذی حدثه بیونس بن ظبیان.
و رأی الشیطان الذی كان یترائی له.(اختیار معرفة الرجال: ص 363).
85- صفوان بن یحیی قال: كنت مع الرضا علیه السلام بالمدینة فمر مع قوم بقاعد.
فقال: هذا امام الرافضة.
فقلت له علیه السلام: اما سمعت ما قال هذا القاعد؟!
قال علیه السلام: نعم. أما انه مؤمن مستكمل الایمان [4] .
[ صفحه 147]
فلما كان باللیل دعا علیه السلام علیه.
فأحترق دكانه و نهب السراق ما بقی من متاعه.
فرأیته من الغد بین یدی ابی الحسن علیه السلام خاضعا مستكینا.
فأمر علیه السلام له بشی ء.
ثم قال علیه السلام: یا صفوان. اما انه مؤمن مستكمل الایمان. و ما یصلحه غیر ما رأیت.(الخرائج: ج 1 ص 371).
86- عن جعفر بن محمد بن یونس قال: جاءنی جماعة من اصحابنا معهم رقاع فیها جوابات المسائل. الا رقعة الواقف.
قد رجعت علی حالها لم یوقع فیها شی ء.(اختیار معرفة الرجال: ص 461).
87- عن جعفر بن محمد بن یونس قال: جاء قوم الی باب أبی الحسن الرضا علیه السلام برقاع فیها مسائل.
و فی القوم رجل واقفی واقف علی باب أبی الحسن بن موسی علیهماالسلام فوصلت الرقاع الیه.
فخرجت الأجوبة فی جمیعها و خرجت رقعة الواقفی بلا جواب.
فسألته لم خرجت رقعته بلا جواب؟!
فقال لی الرجل: ما عرفنی الرضا علیه السلام و لا رآنی فیعلم انی واقفی. و لا فی القوم الذین جئت معهم من یعرفنی.
اللهم انی تائب من الوقف. مقر بأمامة الرضا علیه السلام.
[ صفحه 148]
فما استتم كلامه حتی خرج الخادم فأخذ رقعته من یده و دخل بها.
و عاد الجواب فیها الی الرجل.
فقال: - الحمد لله - هذان برهانان فی وقت واحد.(نقلا عن كتاب الهدایة الكبری: ص 288).
87-(قال جماعة من الأصحاب): كتبنا الیه علیه السلام رقاعا فی حوائج لنا.
و كتب رجل من الواقفة رقعة - جعلها بین الرقاع -.
فوقع علیه السلام الجواب بخطه فی الرقاع الا فی رقعة الواقفی.
لم یجب فیها بشی ء.(الخرائج ج 2 ص 670).
[ صفحه 149]
[1] جماعة منحرفة كالواقفة.
[2] فاذا ح - خ.ذاج و ذاح أي اسرع و سار سيرا عنيفا. و لم أر استعماله من افعل، فيمكن ان يكون في الاصل: فذاح أو يكون المراد من ج: جبرئيل رمزا.(نقلا عن هامش المصدر).
[3] قاء قيئا: القي من فمه. و الرجيع: الروث.(نقلا عن هامش المصدر).
[4] في نسخة: و لا يصلحه الا المحنة.